الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ول رئيس عربي للوكالة الدولية للطاقة الذرية العلامة البشير التركي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادي
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الساغة الان :
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 273
نقاط : 808
تقييم الموضوع : 12
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

مُساهمةموضوع: ول رئيس عربي للوكالة الدولية للطاقة الذرية العلامة البشير التركي    الخميس يناير 23, 2014 8:25 pm


أول رئيس عربي للوكالة الدولية للطاقة الذرية العلامة
 البشير التركي 





هو عالم تونسي و أول رئيس مسلم و عربي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كان تقياً ورعاً و حافظاً لكتاب الله كاملاً ..

بعدما أحرز البشير على شهادة البكالوريا ، انتقل إلى فرنسا حيث حصل على إجازتين في الرياضيات و الفيزياء ، وعلى شهادة مهندس من المدرسة القومية للمهندسين ، وعلى الدكتوراه في العلوم (فيزياء نووية) بجامعة باريس، ثم عاد بعدها إلى تونس التي كانت تفتقد إلى مؤسسات بحثية حتى أن الجامعة التونسية لم تبعث بعد .
شارك في تأسيس الجامعة التونسية غير أنه سرعان ما فصله من التدريس فيها (محمود المسعدي) الذي كان يشغل منصب كاتب الدولة للتربية القومية .

عانى من الظلم والتضييق في عهد بورقيبة و فصل من العمل عدة مرات وبدون سبب، و لقد حكمت المحكمة لفائدته بإرجاعه إلى منصبه في جامعة تونس. فانتخب رئيساً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنمسا بتقديم من قبل دول عدم الانحياز رغم معارضة الحكومة التونسية.

ويوضح الدكتور البشير بأنه في تونس تم نسف كل المؤسسات العلمية التي تهتم بالطاقة النووية ، بالإضافة إلى فصل كل خبرائها عن العمل بها، مع إحراق ملفاتها ومعداتها الالكترونية، ويؤكد أن ذلك وقع بإذن من مسؤولين تونسيين سابقين ..

تعرض لمحاولات اغتيال عديدة من طرف من وصفهم بـ (الصهاينة)، واحدة بالمغرب ، وثانية بفرنسا، وثالثة بالسنيغال، أما في تونس فقد تعرض إلى محاولات عدة "بالتعاون مع خونة محليين" .

نشر حوالي 100 دراسة علمية و كتاب علمي و حوالي 100 عدد من "العلم و الإيمان" المجلة العلمية و شارك في عدة مؤتمرات علمية و إسلامية. و من أشهر كتبه ( الجهاد لتحرير البلاد وتشريف العباد ) الذي ذكر فيه :

" أنا متأكد أن الصهيونية ليست فقط زائلة مثل النازية والشيوعية وغيرها، بل أيضاً إنها اليوم لا تقدر أبداً ، لا بقذائفها النارية و لا بصواريخها النووية على النيل بالفكر والفضيلة اللذين هما من الأصول الأساسية للإسلام، الذي بفضله عاش اليهود بأمن في ظل تسامحه منذ العهد الأول للرسالة المحمدية " .

المصادر : الجريدة التونيسية الإخبارية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ول رئيس عربي للوكالة الدولية للطاقة الذرية العلامة البشير التركي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كليك :: منتدى التعليم (إقرأ و تعلم) :: المنتدى العام-
انتقل الى: